سيتم تشغيل ضوء محرك الخدمة قريبًا (ماذا يجب أن تفعل؟)

لا أحد يريد أن يرى الأضواء ثابتة على لوحة القيادة بعد أن يبدأ كل شيء ، لكن هل تعلم أن بعض الأضواء لا تعني بالضرورة وجود مشكلة؟ هذا هو الحال مع محرك الخدمة الذي سيضيء قريبًا ، لذلك يمكنك أن تأخذ الصعداء.


ولكن لمجرد أن ذلك لا يعني وجود مشكلة لا يعني أنه يجب عليك تجاهلها فقط. سنقوم بتفصيل كل ما تحتاج إلى معرفته هنا ، بما في ذلك ما يعنيه ، وكيفية التخلص منه ، وبعض أوجه القصور فيه.


ماذا يعني "محرك الخدمة قريبا"؟

إذا شغلت سيارتك وشاهدت ضوء "خدمة المحرك قريبًا" ، فمن الطبيعي أن تتساءل عما يعنيه ذلك. الإجابة المختصرة هي أنه ضوء يذكرك بإكمال إجراء خدمة روتيني معين مثل تغيير الزيت أو تغيير فلتر الهواء أو تدفق سائل ناقل الحركة.


ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هذا الضوء ليس دائمًا دقيقًا تمامًا. تعمل مصابيح محرك الخدمة قريبًا عادةً على العد التنازلي مع عداد المسافات على فاصل زمني محدد مسبقًا ، ويسمح لك بعض مصنعي السيارات بالدخول وتغيير الفاصل الزمني.


عادةً لا يأخذ ضوء محرك الخدمة في الاعتبار نوع الزيت الذي استخدمته أثناء آخر تغيير للزيت ، أو ظروف القيادة ، أو أي أجزاء تمت ترقيتها تستخدمها.


على سبيل المثال ، إذا حددت الشركة المصنعة للسيارات متطلبات تغيير الزيت لكل 3000 ميل ولكنك تستخدم زيتًا اصطناعيًا بالكامل مع فاصل زمني لتغيير الزيت يصل إلى 10000 ميل ، فسرعان ما يصبح محرك الصيانة غير مناسب.


وعلى الطرف الآخر من الأشياء ، قد يكون المطلب الأولي كل 10000 ميل ، ولكن إذا كنت تستخدم نفطًا لا يدوم سوى 3000 ميل ، فلن يأتي في الوقت المناسب.


أخيرًا ، ضع في اعتبارك أنه إذا دخل ميكانيكي غير أخلاقي وقام بتغيير الفاصل الزمني للتردد ، فقد يحدث ذلك في كثير من الأحيان أكثر مما ينبغي ، مما يعيدك لمزيد من تغييرات الزيت ويجني منها المزيد من المال.


عندما تعمل بالطريقة نفسها ، يجب أن تكون أداة رائعة للمساعدة في إبقائك على المسار الصحيح ، ولكن يجب ألا تثق بها بشكل أعمى.


أسباب ظهور ضوء "خدمة المحرك قريبًا"

هناك بعض الأسباب المحتملة التي قد تجعل سيارتك تشتغل بمحرك خدمة قريبًا ، وهذا هو السبب في أننا أردنا تسليط الضوء على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا التي قد تؤدي إلى تشغيل محرك الخدمة قريبًا.


1 - تغيير الزيت

مع كل سيارة حديثة تقريبًا ، عندما يضيء محرك الخدمة قريبًا ، فهذا ما يطلب منك القيام به. قد يكون لبعض الشركات المصنعة رسائل مختلفة قليلاً ، لكن المعنى متشابه.


يقوم عدد قليل من المركبات ببرمجة المزيد من إجراءات الصيانة الروتينية في محرك الخدمة قريبًا ، ولكن في معظم الأحيان يحاول فقط إخبارك أن الوقت قد حان لتغيير الزيت.


2 - تغيير فلتر الهواء

في حين أن تغيير الزيت هو السبب الأكثر ترجيحًا لضوء محرك الخدمة قريبًا ، هناك احتمال آخر وهو أن الوقت قد حان لتغيير فلتر الهواء (أو تنظيفه في حالة وجود مرشح قابل لإعادة الاستخدام مثل K&N).

تدوم فلاتر الهواء عادةً ما بين 15000 و 30000 ميل حسب جودة الفلتر.


3 - خدمة النقل

ربما يكون هذا هو السبب الأكثر احتمالًا لظهور ضوء محرك الخدمة قريبًا ، لكن الأمر يستحق النظر فيه. انظر إلى الفاصل الزمني للخدمة الموصى به من الشركة المصنعة لسائل ناقل الحركة.


تتراوح التوصيات عادة من كل 60.000 إلى كل 100.000 ميل.


هل من الآمن الاستمرار في القيادة؟

من الآمن تمامًا الاستمرار في القيادة باستخدام محرك خدمة مضاء قريبًا. يختلف هذا المصباح تمامًا عن ضوء فحص المحرك ، وهو يقول ببساطة إن الوقت قد حان لأخذ سيارتك للصيانة الروتينية.


بينما لا ترغب في الاستمرار في القيادة إلى أجل غير مسمى مع تشغيل هذا الضوء ، فإن سيارتك ليست على وشك التعطل أيضًا. ما عليك سوى معرفة الصيانة التي تحتاجها سيارتك ، إذا كانت سيارتك تحتاج إلى صيانة ، وانطلق من هناك.


كيفية إعادة تعيين ضوء "محرك الخدمة قريبًا"

لا يعني استكمال إجراء الصيانة الموصى به أن محرك الخدمة سينطفئ النور قريبًا. ذلك لأن هذه الأضواء تعمل مباشرة مع وحدة التحكم الإلكترونية وعداد المسافات ، وليس لديها أي وسيلة لمعرفة أنك قد أكملت العمل بالفعل.


النبأ السيئ هو أن الخطوات اللازمة لإعادة ضبط الضوء تختلف من مصنع السيارة إلى الشركة المصنعة للسيارة ، لذلك من الصعب إخبارك بالضبط بما عليك القيام به. ببساطة ، ما يصلح في فورد لن يعمل في BMW أو نيسان. ومع ذلك ، سنبرز بعضًا من أكثر الطرق شيوعًا هنا.


الطريقة الأولى هي إذا كان لديك أداة مسح ضوئي للسيارات. إذا قمت بذلك ، فغالبًا ما يكون لديهم ميزة لإعادة ضبط هذه الأضواء ويعملون مع كل مركبة بمخرج OBD-II.


إذا لم يكن لديك أداة مسح ضوئي ، فلا داعي للقلق. تحقق مما إذا كان لا يمكنك التنقل بين أي من إعدادات لوحة التحكم باستخدام زر. إذا استطعت ، فابحث عن شاشة خدمة الزيت واستمر في الضغط على الزر في تلك المرحلة ، أو شاهد ما إذا كان هناك زر "إعادة تعيين الزيت" واستمر في ذلك.


بعد ذلك ، إذا كانت سيارتك تحتوي على وحدة تحكم مركزية متقدمة ، فقد يكون زر إعادة تعيين الزيت داخل أحد الإعدادات هناك.


أخيرًا ، حاول تشغيل المفتاح إلى وضع "التشغيل" دون بدء تشغيل المحرك. ثم اضغط على دواسة الوقود ثلاث مرات في غضون عشر ثوان.


من الصعب تحديد أي من هذه الطرق ستعمل مع سيارتك نظرًا لاختلافها حسب الشركة المصنعة ، ولكن يجب أن تكون إحداها مناسبة. تحقق من دليل المالك أو دليل إصلاح خاص بالطراز لتأكيد طريقة إعادة التعيين.


محرك الخدمة مقابل فحص المحرك الخفيف

محرك الخدمة وأضواء فحص المحرك ليسا نفس الشيء. يخبرك ضوء محرك الخدمة أن الوقت قد حان لأخذ سيارتك للصيانة الروتينية مثل تغيير الزيت أو تدفق ناقل الحركة.


في هذه الأثناء ، يخبرك مصباح فحص المحرك بنشاط أن المستشعر الموجود في السيارة يعطي قراءة خاطئة. قد تكون المشكلة في المستشعر ، أو قد تكون علامة على أن سيارتك تواجه مشكلة أكبر.


حتى إذا قمت بإعادة ضبط ضوء "Check Engine" ، فسيظهر الضوء في النهاية إذا لم يتم إصلاح المشكلة بالفعل.


باختصار ، لا يعني ضوء محرك الخدمة قريبًا أن هناك خطأ ما ، يخبرك ضوء فحص المحرك بوجود مشكلة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -